فتوى

فتوى

بسم الله الرحمن الرحيم

إتهم أحد أبناء عمومتنا بقتل أحد الأشخاص بعد خطفه في القرية التابعة إلى عشيرتنا الطائية وقد تم الفصل العشائري في حينها ويوجد لدينا ميثاق عشائري خاص بعشيرتنا ينص على تحمل الجاني الفصل العشائري في الحالات المتعلقة بالإرهاب والخطف وقد وقع إختلاف داخل العشيرة في تحمل العشيرة للفصل مع المتهم كون القضية متعلقة بالخطف والقتل.

الساعة الحادية عشرة والربع ليلة 2/3/2013

****************

بسم الله الرحمن الرحيم

مكتب المرجع الديني الشيخ صالح الطـائي 

صاحب أحسن تفسـير للقرآن  

وأستاذ الفقه والأصول والتفســير والأخــلاق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال تعالى[وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتْ الأَنفُسُ الشُّحَّ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يخفى على الجميع حال الفتنة التي عصفت بالعراق تلك الفترة، ومن الشهداء ولدي الشيخ علي الذي إغتالته يد الإرهاب، وكان قد سجن معي وعمره سبع سنوات في محافظات كربلاء والنجف والناصرية ثم الموصل وإختلطت الأوراق وتداخلت المصائب، ولا بأس بما ذكرتموه من الفصل وما يترشح عنه من إصلاح ذات البين ودرء للفتنة، ومواساة لأهل الميت، وهناك مسائل:

الأولى : لا صلة لهذا الموضوع بما ورد في (ح) من المادة 10 من سنن ميثاق العشيرة المشار إليه في الإفتاء أعلاه، والتي تقضي بعدم فصل حوادث من يقوم بأعمال إرهابية مضرة بالمجتمع، فالذي طلبوا منه الفصل ليس إرهابياً، ولا صلة له بالإرهاب.

الثانية : لزوم وضع إستثناء وتخصيص في ميثاق العشيرة وحق تعديل يوافق عليه الشيوخ الخمسة الذين وضعوه أو بالأغلبية المطلقة أو البسيطة أو بموافقة لجنة الحكماء أو هيئة عامة للعشيرة , وفي الفلسفة ما من عام إلا وقد خصّ ولتدارك أسباب الخلاف والخصومة والتخفيف وقاعدة منع الحرج.

الثالثة : لو تعارض ميثاق العشيرة مع الحكم الشرعي، يقدم الأخير قال تعالى[وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ].

الرابعة :  ولدي الشيخ محمد الطائي يضرب معكم بسهم في هذا الفصل , وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يشرع بنفسه بجمع الدية كما في دية قتيلين من بني عامر بن الطفيل.

ونبعث لكم هدية الجزء الخامس والتسعين من التفسير والذي يقع في تفسير آية واحدة من آل عمران وكله علوم مستقرأة من ذات الآية الكريمة .

ونشكر لأبناء العم حسن السمت وصلة الرحم والصدور عن المرجعية والله ولي التوفيق.

 

حرر في النجف الأشرف

2/3/2013 الساعة الواحدة صباحاً